وظف صاحب عمل حر لتصميم هوية شركتك

تمثل الهوية حقيقة الشركة والقيم المتجلية في كافة ما تقوم به، من جودة المنتجات والأداء والخدمات ومرافق الدعم والتفاعل الاجتماعي المستمر والعلاقات العامة والاتصالات، وهذا يتطلب جهدا جماعيا للمؤسسة وإدارتها لخلق منتج بارز ذي خصائص مميزة من خلال الطريقة التي تريد المؤسسة أن يتم التعرف عليها من قبل الجمهور المستهدف. وتتكون عناصر الهوية من:

  • الرؤية: الأهداف البعيدة والتي تأمل فيها بتلبية كافة متطلبات عملائها في المستقبل، يعني هذا أن الرؤية هي رسم الطريق الذي ستسير فيه المؤسسة، ومن الممكن أن يتم تحديدها بالتفصيل أو باختصار وذلك يعود إلى الطموح المخطط للوصول إليه.
  • الرسالة: ملخص للرؤية، وهي تنص على كينونة المؤسسة وما الذي تريده، حيث توضح ما هو الغرض أو السبب من وجود المؤسسة وتصيغ فلسفتها وأهم الأهداف التي تسعى لتحقيقها في الفترة الحالية. وتجيب الرسالة على سؤالين وهما ماذا نريد ومن نحن، لأنها تختصر الهدف من تواجد المؤسسة.
  • أهدافها الأساسية.
  • موقعها بين المنافسين.
  • الهوية البصرية التي تشمل: الشعار، والألوان، والخطوط.

وهذه الأخيرة تمثل وسيلة بسيطة لخلق هوية خاصة تجعلها مميزة عن باقي الشركات. تصميم شعار جيد خاص قد يكون بسيطا، لكنه يترك انطباعًا عند كل من يراه، ويمكن تذكره بسهولة لتجده حاضرًا دائما في الأذهان بمجرد ذكر اسم الشركة.

 كيف يمكن إذًا تصميم هذا الشعار؟

أولا يجب أن تعرف أنه يمكن للشعار أن يكون رمزًا، صورة، كلمة أو حرفًا فقط. لا يهم نوع الشعار، طالما يتناسب مع طبيعة وهوية وتخصصات شركتك، ولتحقيق هذه الشروط يمكن الاستعانة بمصمم محترف ليقوم بالمهمة. ليس بالضرورة أن يكون موظفا دائمًا لديك، يضطرك إلى دفع راتب شهري. يكفيك طلب العمل من صاحب عمل حر تدفع له مقابل الخدمة فقط، وهكذا تكون قد وفرت عليك الكثير من المصاريف والوقت والجهد.

يمكنك البحث عن مصمم صاحب عمل حر ذي خبرة عن طريق الانترنت لتجد موقعا يعرض لك الكثير من الخدمات كموقع ” مش” ولا تقلق فلن تدفع إلا عندما تستلم خدمتك كما تريدها.

إذا كان لديك تصور مبدئي للشعار، يمكن للمصمم البدء منه، أو بعض الملاحظات التي تريد تجنبها، مثلًا ألا تشابه ألوان الشعار ألوان شعار أحد المنافسين، يمكنك أن تطلب منه أن يكون التصميم بنمط معين أو ألوان معينة، وهو سيهتم بذلك أو تترك له المجال للإبداع كليًا، فالمصمم المحترف يأخذ بعين الاعتبار:

  • النقاط الأساسية التي تريد أن يعكسها الشعار.
  • أن يكون الشعار بشكل يخبر الرائي ما هي شركتك وماذا تقدم بطريقة مختصرة.
  • الاهتمام جيدا بالألوان والأشكال التي يحتوي عليها، فكل لون له دلالة معيّنة، فالأحمر مثلا يدل على النشاط والفعالية، كما يستخدم كثيرا للشركات المتعلقة بالأكل، بينما يدل الأبيض على الصفاء والنقاء.
  • اختيار نوع الخط المناسب الذي يعكس ثقافة وطبيعة الهوية، فالخط الأندلسي يعبر عن الاهتمام بالأصالة والتراث، ويفيد في حال كانت شركتك متعلقة ببيع التحف مثلا، والخط الرسمي يعكس مدى الجدية والاحترافية بالشركة. إذًا الخطوط مثل الألوان قد تعبر عن أشياء كثيرة لذلك سيقوم باختيارها بعناية.

قد تتطور شركتك وقد تحتاج إلى تطوير شعارها الذي يمثل هويتها التسويقية وأفضل خيار هو اللجوء لمصمم حر يقوم بالعمل بكل اتقان.

Post a Comment